দাড়ি ও আঙ্গুল খিলাল করার সঠিক পদ্ধতি কি ? । Bangla Islam

দাড়ি ও আঙ্গুল খিলাল
দাড়ি ও আঙ্গুল খিলাল করার সঠিক পদ্ধতি কি । Bangla Islam

দাড়ি ও আঙ্গুল খিলাল করার সঠিক পদ্ধতি কি

অযুতে দাড়ি ও আঙ্গুল খিলাল করার সঠিক পদ্ধতি এবং হাত ও পায়ের আঙ্গুল কখন খিলাল করতে ? হাত ও পা ধৌত করার সময় নাকি ওযু শেষ করে হাত ও পায়ের আঙ্গুল গুলো খিলাল করবে ?

অনেককে দেখা যায় মাথা ও কান মাসেহ করে আংঙ্গুল গুলো খিলাল করে থাকেন তা কি সহীহ ? আজ আমরা উক্ত মাসআলাটি নিয়ে দলিল ভিত্তিক আলোচনা করব। ইনশা-আল্লাহ।

দাড়ি খিলাল করার সঠিক পদ্ধতি হলো। প্রথমে এককোষ পানি নিয়ে থুথনির নিচে চেপে ধরবে।

অতঃপর ডান হাতের আঙ্গুলের পেটকে দাড়ির পিছন দিক দিয়ে প্রবেশ করিয়ে সামনের দিকে নিয়ে আসবে এবং এভাবে ডান সাইড ও বাম সাইড মাসেহ করবে।

হাত ও পায়ের আঙ্গুল সমূহ, হাত ও পা ধৌত করার সময়ই খিলাল করে নিবে।

হাতের আঙ্গুল খিলাল করার সঠিক পদ্ধতি হলো। ডান হাতের আঙ্গুলগুলোর পেট তার বাম হাতের আঙ্গুলগুলোর পিঠের উপর প্রবেশ করিয়ে খিলাল করবে।

অতঃপর বাম হাতের আঙ্গুলগুলোর পেট ডান হাতের আঙ্গুলগুলোর পিঠের উপর প্রবেশ করিয়ে খিলাল করবে।

অতঃপর উভয় হাতের আঙ্গুলগুলো একটি আরেকটির মাঝে প্রবেশ করিয়ে উপর নিচ করে খিলাল করবে।

পায়ের আঙ্গুল গুলো খিলাল করার সঠিক পদ্ধতি হলো। বাম হাতের কনিষ্ঠা আঙ্গুল দ্বারা ডান পায়ের কনিষ্ঠা আঙ্গুল থেকে শুরু করে বাম পায়ের কনিষ্ঠা আঙ্গুল পর্যন্ত এক এক করে খিলাল করে শেষ করবে।

সঠিকটা আল্লাহ তাআলাই ভালো জানেন।

দাড়ি ও আঙ্গুল খিলাল করার সঠিক পদ্ধতির দলিল সমূহ।

قَوْلُهُ:: وَتَخْلِيلُ اللِّحْيَةِ) هُوَ تَفْرِيقُ شَعْرِهَا مِنْ أَسْفَلَ إلَى فَوْقَ، بَحْرٌ،

وَهُوَ سُنَّةٌ عِنْدَ أَبِي يُوسُفَ وَأَبُو حَنِيفَةَ وَمُحَمَّدٌ يُفَضِّلَانِهِ

وَرَجَّحَ فِي الْمَبْسُوطِ قَوْلَ أَبِي يُوسُفَ كَمَا فِي الْبُرْهَانِ شُرُنْبُلَالِيَّةٌ.

وَفِي شَرْحِ الْمُنْيَةِ: وَالْأَدِلَّةُ تُرَجِّحُهُ وَهُوَ الصَّحِيحُ. اهـ.

قَالَ فِي الْحِلْيَةِ: وَالظَّاهِرُ أَنَّ هَذَا كُلَّهُ فِي الْكَثَّةِ، أَمَّا الْخَفِيفَةُ فَيَجِبُ إيصَالُ الْمَاءِ إلَى مَا تَحْتَهَا. اهـ.
——–
ص117 – كتاب الدر المختار وحاشية ابن عابدين رد المحتار – سنن الوضوء

…………….

وَكَذَا يَجِبُ غَسْلُ مَا كَانَ مُرَكَّبًا عَلَى الْيَدِ مِنْ الْأُصْبُعِ الزَّائِدَةِ

وَالْكَفِّ الزَّائِدَةِ وَالسَّلْعَةِ وَكَذَا يَجِبُ إيصَالُ الْمَاءِ إلَى مَا بَيْنَ الْأَصَابِعِ إذَا لَمْ تَكُنْ مُلْتَحِمَةً

——–

ص14 – كتاب البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري – أركان الطهارة

……………………

وَمِنْهَا تَخْلِيلُ اللِّحْيَةِ) ذَكَرَ قَاضِي خَانْ فِي شَرْحِ الْجَامِعِ الصَّغِيرِ تَخْلِيلَ اللِّحْيَةِ بَعْدَ التَّثْلِيثِ سُنَّةً

فِي قَوْلِ أَبِي يُوسُفَ وَبِهِ أَخَذَ. كَذَا فِي الزَّاهِدِيِّ وَفِي الْمَبْسُوطِ وَهُوَ الْأَصَحُّ. كَذَا فِي مِعْرَاجِ الدِّرَايَةِ.

وَكَيْفِيَّتُهُ أَنْ يُدْخِلَ أَصَابِعَهُ فِيهَا وَيُخَلِّلَ مِنْ الْجَانِبِ الْأَسْفَلِ إلَى فَوْقٍ

وَهُوَ الْمَنْقُولُ عَنْ شَمْسِ الْأَئِمَّةِ الْكُرْدِيِّ – رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى -. كَذَا فِي الْمُضْمَرَاتِ.
——–
ص7 – كتاب الفتاوى الهندية – الفصل الثاني في سنن الوضوء

قَوْلُهُ: وَتَخْلِيلُ الْأَصَابِعِ) هُوَ سُنَّةٌ مُؤَكَّدَةٌ اتِّفَاقًا سِرَاجٌ،

وَمَا فِي الشُّرُنْبُلَالِيَّةِ مِنْ ذِكْرِ الْخِلَافِ إنَّمَا ذَكَرَهُ فِي تَخْلِيلِ اللِّحْيَةِ كَمَا قَدَّمْنَاهُ فَافْهَمْ

قَالَ فِي الْبَحْرِ: وَقَيَّدَهُ فِي السِّرَاجِ

أَيْ التَّخْلِيلَ بِأَنْ يَكُونَ بِمَاءٍ مُتَقَاطَرٍ فِي تَخْلِيلِ الْأَصَابِعِ وَلَمْ يُقَيِّدْهُ فِي تَخْلِيلِ اللِّحْيَةِ. اهـ

رُوِيَ عَنْ الدَّارَقُطْنِيّ وَالْبَيْهَقِيِّ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ جَيِّدٍ «عَنْ عُثْمَانَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ 

أَنَّهُ تَوَضَّأَ فَخَلَّلَ بَيْنَ أَصَابِعِ قَدَمَيْهِ ثَلَاثًا

وَقَالَ: رَأَيْت رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَعَلَ كَمَا فَعَلْت

قَوْلُهُ: الْيَدَيْنِ) أَيْ أَصَابِعِ الْيَدَيْنِ ط (قَوْلُهُ: بِالتَّشْبِيكِ) نَقَلَهُ فِي الْبَحْرِ بِصِيغَةِ قِيلَ

وَكَيْفِيَّتُهُ كَمَا قَالَ الرَّحْمَتِيُّ

أَنْ يَجْعَلَ ظَهْرَ الْبَطْنِ لِئَلَّا يَكُونَ أَشْبَهَ بِاللَّعِبِ

قَوْلُهُ: وَالرِّجْلَيْنِ إلَخْ) ذَكَرَ هَذِهِ الْكَيْفِيَّةَ فِي الْمِعْرَاجِ وَغَيْرِهِ

وَقَالَ بِذَلِكَ وَرَدَ الْخَبَرُ، وَكَذَا ذَكَرَهَا الْقُدُورِيُّ مَرْوِيَّةً مَعَ تَقْيِيدِ التَّخْلِيلِ بِكَوْنِهِ مِنْ أَسْفَلَ.
——–
ص117 – كتاب الدر المختار وحاشية ابن عابدين رد المحتار – سنن الوضوء

…………………

وَهَا هُنَا سُنَنٌ وَآدَابٌ ذَكَرَهَا الْمَشَايِخُ) وَالسُّنَّةُ عِنْدَ غَسْلِ رِجْلَيْهِ أَنْ يَأْخُذَ الْإِنَاءَ بِيَمِينِهِ

وَيَكُبَّهُ عَلَى مُقَدَّمِ رِجْلِهِ الْيُمْنَى وَيُدَلِّكَهُ بِيَسَارِهِ فَيَغْسِلَهَا ثَلَاثًا ثُمَّ يُفِيضَ الْمَاءَ عَلَى مُقَدَّمِ رِجْلِهِ الْيُسْرَى وَيُدَلِّكَهُ. كَذَا فِي الْمُحِيطِ.
——–
ص8 – كتاب الفتاوى الهندية – الفصل الثالث في المستحبات

 

মাও. ইবরাহিম মোস্তফা
মাও. ইবরাহিম মোস্তফা
Facebook Comments

1 Trackback / Pingback

  1. পূর্ণ মাথা কান ও কানের ছিদ্র মাসেহ করার হুকুম কি । Bangla Islam

Comments are closed.